Thumbnail
ديسمبر 2016

مركز الاحصاء بالفجيرة يشارك في مؤتمر الرابطة الدولية للاحصاءات الرسمية في ابوظبي

يشارك مركز الفجيرة للاحصاء في الدورة الـ15 لمؤتمر الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية الذي تستضيفه إمارة أبوظبي خلال الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر الجاري بمشاركة أكثر من 500 من كبار المسؤولين والخبراء؛ وتأتي مشاركة المركز في المؤتمر للتعريف بدوره في البرامج الاحصائية والمساهمات التي قام بها في مجال الاحصاء في امارة الفجيرة من حيث جمع وتبويب وتحليل ونشر البيانات والتي تعتبر مكملة لبيانات الدولة۔ . وأكد الدكتور ابراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للاحصاء أن مؤتمر الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية 2016 يعتبر من أهم المؤتمرات التي تعقد دوليا وذلك لسعيه لتعزيز أواصر التفاهم حول الاحصاءات الرسمية وتطويرها على مستوى العالم حيث يسعى المؤتمر الى تنمية روح الشراكة والابتكار من خلال محاورة الأربعة الرئيسية وهي ( تعزيز قيمة الاحصاءات الرسمية – الشراكات في العمل من أجل تحقيق النتائج – الابتكار وتحديث الانظمة الاحصائية الوطنية – الالتزام بالمبادئ الاساسية في ممارسات العمل الاحصائي ). وتحد ث الدكتور ابراهيم سعد عن المركز مشيرا الى أن لديهم علاقات رسمية مع الجهات الاحصائية ذات الصلة بالدولة مثل الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والمراكز الاحصائية المحلية في الامارات الاخرى منها أبوظبي ، دبي والشارقة وباقي الامارات ويعمل المركز ضمن منهجية علمية وبالمعايير المتبعة بالدولة وبالتنسيق مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء . مبينا مشاركة المركز في العديد من المؤتمرات والورش سواء كانت محلية أو اقليمية أو دولية . وأعرب سعد عن شكره وتقديره الى المسؤولين في مركز الاحصاء في أبوظبي لاستضافة وتنظيم المؤتمر والى كافة الجهات والأفراد الوطنية والدولية التي كان لها الأثر في انجاح أعمال المؤتمر .

Thumbnail
ديسمبر 2016

مركز إحصاء الفجيرة ينظم ورشة عمل عن التعداد السكاني لطالبات جامعة عجمان بالفجيرة

نظم مركز الفجيرة للإحصاء بالتعاون مع جامعة عجمان مقر الفجيرة ورشة عمل لطالبات كلية الاعلام والعلوم الانسانية –قسم علم الاجتماع بعنوان “مشروع تحديث بيانات السكان والمساكن والمنشآت بإمارة الفجيرة” صباح اليوم الأحد في مقر الجامعة.وتأتي الورشة في اطار تفعيل الكلية للانشطة التطبيقية في تعليم الطلاب .وهدفت الورشة الى مساعدة طلاب الكلية الذين يدرسون مساق علم السكان كمقرر نظري في معرفة كيفية اجراء التعداد السكاني تحدثت في الورشة فاطمة الزحمي رئيس قسم نظم المعلومات الجغرافية بمركز الاحصاء عن البيانات التفصيلية وادوات التعداد وكيفية تصميم الاستمارة والبيانات التي يتم جمعها بالاضافة الى تقسيم مناطق البحث في الفجيرة والتي بلغ عددها 160 منطقة كما تحدثت عن أهمية مشروع تحديث بيانات السكان والمساكن والمنشآت، حيث إن التعداد السكاني يعد المصدر الأكثر شمولاً في الغالب للحصول على المعلومات التي تخص السكان والمساكن، بالإضافة إلى أن هذه التعدادات تقوم بتلبية مختلف الاحتياجات وتعتبر مصدرا مرجعيا للبيانات وجميع الإحصاءات السكانية والاجتماعية المرتبطة بعدد السكان، لذلك قد يعتبر التعداد ممارسةً ذات رابط وطني ولا يتوقف عند اعتباره نشاط روتيني حكومي. وتطرقت في حديثها إلى أهداف التعداد من حيث دراسة التركيب النوعي والزواجي والمهني للسكان على مستوى التقسيمات الإدارية المختلفة، واطلعت الطالبات على كيفية دراسة نمو السكان والوقوف على التغير الدوري في أعدادهم وخصائصهم، ودراسة تحركات السكان بين المناطق المختلفة في الإمارة. كما بينت لهن المراحل الرئيسية لمشروع تحديث البيانات في إمارة الفجيرة عام 2011 وأنواع البرامج التي تم استخدامها خلال المشروع. بدوره أكد منسق مساق علم السكان دكتور ياس البياتي، أن ورشة عمل التعداد السكاني تهدف إلى تحويل الجانب النظري فالمساق إلى جانب تطبيقي من خلال إطلاع الطلبة على كيفية إعداد الاستمارات وأنواع المسوحات المستخدمة في عمليات التعداد، فضلاً عن تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الباحثين أثناء التعداد. وفي ختام الورشة اجاب فريق مركز الاحصاء المكون من فاطمة الزحمي وعلي الفاضل مسؤول الإحصاءات السكانية والاجتماعية في مركز الفجيرة للإحصاء، وعامر العمري مسؤول الإحصاءات الاقتصادية في مركز الفجيرة للإحصاء على اسئلة واستفسارات الطلاب والطالبات .

Thumbnail
نوفمبر 2016

انطلاق العمل الميداني في مسح القوى العاملة في الفجيرة

بدأ مركز الفجيرة للإحصاء تنفيذ الأعمال الميدانية لمسح القوى العاملة في إمارة الفجيرة، وذلك بهدف التعرف على الخصائص الأساسية للقوى العاملة وتوفير المدخلات المعلوماتية لحساب أهم المؤشرات الإحصائية المرتبطة بالعمل والبطالة، والتعرف إلى تأثير الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية فيها، ويشمل المسح 800 أسرة إماراتية وغير إماراتية موزعة على مناطق الإمارة، بحيث تتم الزيارات الميدانية في توقيت مناسب للأسر وتحديد الفترة المسائية لتنفيذ الزيارات. ويتم تنفيذ مسح القوى العاملة على المستوى الوطني من خلال الشراكة بين الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والمراكز المحلية. وأكد الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء أن مسح القوى العاملة يعد أحد أهم المسوح الأسرية التي يتم تنفيذها في مختلف دول العالم، خصوصا أنه يستحوذ على اهتمام كبير من قبل المخططين وراسمي سياسات سوق العمل.

Thumbnail
أكتوبر 2016

مركز الفجيرة للإحصاء ينظم ورشة مسح القوى العاملة 2016

نظم مركز الفجيرة للإحصاء بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ورشة تعريفية لعدد من باحثات المركز حول "مسح القوى العاملة 2016" وأوضح مدير مركز الفجيرة للإحصاء د.إبراهيم سعد ان إقامة الورشة يأتي بالتنسيق مع الهيئة الاتحادية للتنافسية في تنفيذ مسح القوى العاملة والخروج ببيانات حديثة للقوى العاملة ، مشيراً إلى أن الباحثات في الورشة تعرفن على استمارة المسح والأدوات المستخدمة قبل التحاقهن بدورة تدريبية في الشارقة لمدة ثلاث أيام. وأوضح مدير المركز أن الأهداف الرئيسية للمسح هو التركيز على تقدير حجم القوى العاملة وتقدير حجم التشغيل ومعدلات البطالة ونسب الإعالة إضافة إلى متابعة التغييرات في معدلات التشغيل والبطالة خاصة بين المواطنين ، مؤكداً على اهمية الخروج من المسح بقاعدة بيانات حديثة للقوى العاملة . وأكد سعد أن اهمية إجراء مسح القوى العاملة تتجلى في كون بياناته تعد مطلب وطني واقليمي ودولي في التعرف على بيانات المشتغلين مع خصائصهم ، إضافة إلى معرفة البيانات السجلية المتعلقة بالعاملين والباحثين عن عمل.

Thumbnail
أكتوبر 2016

انطلاق فعاليات اليوم العالمي للإحصاء بالفجيرة

احتفل مركز الفجيرة للإحصاء باليوم العالمي للإحصاء الذي يصادف 20 أكتوبر من كل عام وتضمن الاحتفال مجموعة من الفعاليات والبرامج والمسابقات التثقيفية ومن بين البرامج عقد المركز ورشة عملية بمدارس منطقة الفجيرة التعليمية ورياض الاطفال وبمشاركة عدد من موظفي مركز الفجيرة للإحصاء،وتناولت الورشة أهمية الإحصاء في المدارس باعتباره أحد العلوم المهمة في حياتنا ، وتم خلال الورشة توجيه الاطفال المشاركين بعمل تصاميم ورسومات تعريفية عن الإحصاء لغرس مفهوم الاحصاء لديهم ۔ من جانبه أشار مدير مركز الفجيرة للإحصاء الدكتور ابراهيم سعد الى أهمية الإحتفال بهذا اليوم لما له من أهمية في خدمة التنمية في المجتمع ،مؤكدا أن الفعاليات المصاحبة لليوم العالمي أكدت حرص المركز في اتاحة الفرصة لكل فئات المجتمع وخاصة طلاب المدارس للتعرف على هذا العلم ودوره في دعم خطط التنمية والمشاريع التي تنفذها الحكومة. في نهاية الورشة تقدم مركز الفجيرة للإحصاء بالشكر والتقدير لمدراء المدارس لتعاونهم في انجاح هذة الفعالية .

Thumbnail
سبتمبر 2016

إحصاء الفجيرة يشارك في مؤتمر دولي بإيرلندا

شارك الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء في المؤتمر العالمي الثالث لمجموعة الخبراء في البيانات الكبيرة للإحصاءات الرسمية بدبلن في جمهورية إيرلندا، خلال الفترة من 29 أغسطس إلى1 سبتمبر، ضمن وفد الدولة بمشاركة المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عبد الله ناصر لوتاه.
وناقش المؤتمر مجموعة من المواضيع المتعلقة بالشراكات الناجحة مع مقدمي البيانات، بالإضافة إلى استراتيجيات بناء القدرات المتعلقة باستخدام البيانات الكبيرة في عملية الانتاج الإحصائي، واستخدام البيانات الكبيرة في عملية تجميع مؤشرات التنمية المستدامة.

Thumbnail
أغسطس 2016

تطوير العمل الإحصائي في الفجيرة

ركز اجتماع مركز الفجيرة للإحصاء مع ممثل المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بحضور ممثل عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، على تعزيز قدرات المعنيين والاستراتيجية الوطنية والاستراتيجيات المحلية وخطط العمل لتطوير الإحصاء في إمارة الفجيرة.
واستعرض مستشار المدير العام للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي محمد برو أفضل السبل للإعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء في الدولة بما يتماشى مع احتياجات مستخدمي البيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً لأفضل الممارسات الدولية.

Thumbnail
يوليو 2016

احصائيات الصيادين في الفجيرة

كشفت إحصاءات رسمية، أعلنها مركز الفجيرة للإحصاء عن تراجع طفيف في أعداد الصيادين المواطنين الممارسين لمهنة الصيد بالفجيرة، وذلك مقارنة بالعامين السابقين (2013/ 2014).
كما كشفت الإحصاءات ارتفاع أعداد الصيادين الغير مواطنين العاملين بمهنة الصيد، مقارنة بأعداد الصيادين المواطنين المسجلين في جمعية الصيادين بالفجيرة، مع تراجع طفيف في أعداد القوارب المملوكة للصيادين.
حيث سجل العام 2013، 983 صياداً مواطناً، مقابل 771 صياداً خلال العام الماضي 2015، بينما بلغ العدد 784 صياداً خلال العام 2014.
في حين بلغ عدد الصيادين الغير مواطنين في الفترة ذاتها إلى، 898 صيادا غير مواطن في 2013، و975 صيادا في 2014، وسجل خلال العام 2015 ، 1048 صيادا.
وتزامنا مع تراجع أعداد الصيادين المواطنين في الفجيرة خلال 2015، تراجعت أعداد قوارب الصيد بشكل طفيف، وفق إحصاءات جمعية الصيادين، حيث سجلت خلال 2013 عدد 853 قارباً، بينها 832 قارب بترول، مقابل 21 قارب ديزل، وخلال 2014 سجلت 848 قارباً، بينها 831 قارباً تعمل بالبترول، و17 قارباً تعمل بالديزل، وخلال 2015 سجلت 849 قارباً، منها 836 قارب بترول و13 قارب ديزل.
كما أشارت الإحصائيات إلى وجود تراجع في كميات الأسماك التي تم اصطيادها خلال العام الماضي مقارنه بالعامين السابقين، حيث سجلت العام الماضي 12.955 طناً، مقابل 13.583 طناً خلال العام 2013، وسجلت خلال 2014 ما يقارب 13.233 طناً، وتعد قوارب البترول صاحبة النصيب الأكبر في صيد جميع أنواع الأسماك، مقارنة بقوارب الديزل المحصورة في أنواع معينة في الصيد.

Thumbnail
إبريل 2016

مركز الفجيرة للإحصاء ينظم ورشة تطوير آليات العمل الاحصائي في الامارة

نظم مركز الفجيرة للإحصاء في الفجيرة بالتعاون مع المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ورشة عمل حول الاستراتيجية للتنمية الاحصائية لمركز الفجيرة للإحصاء واستمرت الورشة لمدة اسبوع من تاريخ (17-21 / أبريل /2016 ) مع الخبير الاحصائي الخليجي روب ادوارد شاركه السيد أحمد الفريد مدير إدارة الاحصاءات الاقتصادية في المركز الاحصائي الخليجي وحضر الورشة ممثلان للهيئة الاتحادية للتنافسية في الدولة . ركزت الورشة على تحديد احتياجات مركز احصاء الفجيرة من خبرات العمل الاحصائي في منطقة الخليج وتطبيقها في المركز ضمن جدول زمني وتطرقت حول عدة مواضيع منها خارطة الطريق للتنمية الاحصائية واشتملت على عدة محاور منها مواضيع التخطيط الاستراتيجي ونظام العمل الاحصائي في مركز الفجيرة للإحصاء وتطبيق المعايير الدولية في مجال الاحصاء وبناء نظام إحصائي مستدام وتعزيز الشراكة بين المركز الاحصائي مع المستفيدين من البيانات الاحصائية وبرامج الدعم اللازمة لتحقيق اهداف خارطة الطريق المتمثلة في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مركز الفجيرة للإحصاء والمواد البشرية اللازمة والجوانب المالية والادارية وأهداف المركز الاحصائي على مدى السنوات القادمة . اختمت الورشه بتوصيات أكد عليها الدكتور ابراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء تمثلت في أهمية تطبيق المعايير والتصانيف الدولية وتعزيز جودة البيانات في مجال الاحصاء والتوسع التدريجي في مجال نشر وجمع البيانات ورفع مستوى الوعي بأهمية الاحصاءات وتعزيز الشراكة مع الشركاء الرئيسيين على المستوى الوطني والإقليمي والدولي وأهمية تطوير المشاريع الاحصائية بمركز الفجيرة للإحصاء مما تتناسب مع خارطة الطريق لدولة الامارات العربية المتحدة والمركز الاحصائي الخليجي المتمثله فيه المشاريع الاحصائية والحسابات القومية والأسعار والتجارة الخارجية وسوق العمل والطاقة والبيئة ومؤشرات التنمية والتقدم والاستدامة والتعداد السكاني التسجيلي الموحد المقترح تنفيذه في عام 2020 على مستوى مجلس التعاون بالاضافه الى المشاريع الاحصائية الاخرى التي تخدم إمارة الفجيرة بصفة خاصه ودولة الامارات بصفة عامة .

Thumbnail
إبريل 2016

الكتاب الإحصائي السنوي 2015

اصدر مركز الفجيرة للإحصاء الكتاب الإحصائي التاسع عشر، وكشف الكتاب عن ارتفاع عدد سكان الفجيرة إلي 213712 نسمة خلال العام الماضي بزيادة قدرها 11045 نسمة عن عام 2014 والتي بلغ عدد السكان فيها 202667 نسمة . وجاء في الكتاب الإحصائي أن عدد الذكور بلغ العام الماضي 141,121 فيما بلغ عدد الإناث 72,591 ،وان معدل النمو السنوي للسكان بين تعدادي عام 2005 وعام 2011 بلغ 5.43. وأشار الإحصاء إلي أن عدد المواليد بلغ العام الماضي 4033 مولود منهم 2043 ذكر مقابل 1990 أنثى ، وبلغ عدد الوفيات 279 حالة وفاة مقابل 298 وفاة العام قبل الماضي ، حيث بلغ عدد الوفيات وسط الذكور 194 مقابل 85 أنثى، في وقت انخفض عدد عقود الزواج حيث أصدرت الجهات المختصة بالإمارة العام الماضي 724 عقد زواج مقابل 823 عقد زواج عام 2014 ، وزادت حالات الطلاق بعد أن تم إصدار 195 شهادة طلاق مقابل 185 شهادة طلاق عام 2014 . واظهر الكتاب أن عدد العاملين في الدوائر الحكومية بشقيها ( الاتحادي والمحلي ) بلغ 15,174 عامل ، فيما بلغ عدد الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة 37,850 طالب وطالبة يتلقون تعليمهم في 62 مدرسة بالتعليم العام بقوة 22531 طالب وطالبة ، مقابل 13 مدرسة خاصة بقوة 15092 طالب وطالبة . وذكر الكتاب أن عدد المنشآت الصناعية في إمارة الفجيرة بلغ 232 منشأة بجملة رأسمال بلغ 10 مليار 294 مليون درهم وعدد عمالة 16260، فيما بلغ عدد رخص المنشآت التجارية الصادرة العام الماضي 11,100 رخصة ، وبلغت قيمة التجارة الخارجية المباشرة 7,894 مليار درهم ، وعبر المنطقة الحرة 8276 مليار درهم ، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي 14.8 مليار درهم حسب تقديرات المركز. وأشار الإحصاء السنوي إلي أن الجهات المعنية بالإمارة أصدرت العام الماضي 2,630 تصريح بناء جديد ، فيما حصر الكتاب 27,516دونما جملة المساحة المزروعة بالإمارة حسب تقدير المركز، بينما بلغ عدد المنشآت الصحية الحكومية والخاصة 84 منشأة، وعدد البنوك العاملة 18 بنكا و13 صرافة، كما بلغت كمية النفايات المجمعة 413,530.53 طن . وقال الدكتور مهندس إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء إن الكتاب الإحصائي يتم إصداره سنويا ، وان الإصدار التاسع عشر اشتمل على معلومات إحصائية تخص إمارة الفجيرة تمثل الموقع والمساحة والمناخ فضلا عن بيانات السكان وبعض المؤشرات الديموغرافية وإحصائيات اقتصادية من خلال سلسة زمنية لثلاثة أعوام .2013 .2014 .2015 ، وأن الكتاب تضمن 15 بابا شملت السكان والإحصاءات الحيوية و التشييد والبناء و العمالة و التعليم و الثقافة والإحصاءات الاجتماعية و الصحة و القضاء والإحصاءات الأمنية و الزراعة والصناعة والطاقة و التجارة والنقل والاتصالات و السياحة والإحصاءات المالية والاقتصادية والأرقام القياسية لأسعار المستهلك والمناخ والبيئة . وفيما يختص بإحصائيات السياحة قال سعد إن عدد الفنادق بالإمارة بلغ العام الماضي 20 فندقا بمجموع 2976 غرفة فندقية ، فيما بلغ عدد نزلاء الفنادق 794,892 نزيل

Thumbnail
مارس 2016

الفجيرة للإحصاء يُنهي المرحلة الميدانية لمسح المباني والمنشآت

أعلن الدكتور ابراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء عن انتهاء المرحلة الميدانية لمسح المباني بالإمارة ، تنفيذا للقرار رقم 3 لسنة 2015 الذي أصدره سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة ، والقاضي بقيام مركز الفجيرة للإحصاء بعمل مسح الميداني للمباني والمنشآت السكنية لحساب مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق بإمارة الفجيرة. وبين سعد خلال لقائه أمس المهندس خميس النون مدير عام مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق بحضور ماجد الكندي نائب مدير المؤسسة النتائج المستخلصة من المسح الميداني للمباني بالإمارة، وقدم للمؤسسة شرحا مفصلا عن مراحل المسح التي استمرت نحو خمس أشهر وعن البيانات التي تم تجميعها خلال فترة المسح وأهم البرامج المستخدمة، واستعرض مدير المركز البوابة الالكترونية الجغرافية التي استخدمت في أعمال مسح المباني من الناحيتين الإحصائية ومن الناحية الجغرافية . في الختام أشاد وفد مؤسسة تنمية المناطق بنتائج التعداد وبجودة المعلومات والتي ستكون ذات فائدة كقاعدة بيانات للمستفيدين من خدمات المؤسسة.

Thumbnail
مارس 2016

اجتماع اللجنة الوطنية لإحصاءات السياحة بالدولة

استضاف مركز الفجيرة للإحصاء بمقره اليوم الاجتماع السادس للجنة الوطنية لإحصاءات السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بحضور ممثلي المراكز الإحصائية المحلية وهيئات السياحة بالدولة والهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء والمجلس الوطني للسياحة والاثار . استهل الاجتماع أعماله بكلمة عبد الله الحمادي رئيس اللجنة مرحبا بجميع الحضور وقدم الشكر نيابة عن اللجنة لمركز الفجيرة للاحصاء على استضافته الاجتماع ، بعدها استعرض مركز الفجيرة للإحصاء تجربة إمارة الفجيرة في تجميع إحصاءات السياحة ، وتابع الاجتماع تنفيذ التوصيات الخاصة باستمارة الفنادق الشهرية ، وناقش تصنيف مجموعات الدول ، وتم الاتفاق على ان يكون الاجتماع القادم في السادس من ابريل / نيسان القادم في إمارة ابوظبي بدعوة من هيئة السياحة ، وأوصي الاجتماع بدعوة احد الفنادق لتقديم عرض تقديمى عن نظام ادخال بيانات النزلاء للاطلاع عليه والنظر في امكانية استخراج بعض التقارير المستحدثة .