Thumbnail
أكتوبر 2015

انطلاق العمل الميداني بتعداد المباني في امارة الفجيرة

بدأ مركز الفجيرة للاحصاء اليوم بتنفيذ العمل الميداني في تعداد الفجيرة للمباني 2015 والذي يتضمن المساكن الشعبية القديمة والحديثة والفلل وبياناتها من حيث الموقع والملكية وتاريخ انشاء البناء وبعض البيانات الاخرى اللازمة لتلبية احتياجات مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق. والتقى سعادة الدكتور ابراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للاحصاء بالمشتغلين بالتعداد قبل مباشرة العمل الميداني حيث حثهم على الالتزام بتعليمات المركز من حيث ارتداء الجاكيت الخاص بالعمل واظهار بطاقة التعداد والتعريف بنفسه عند زيارة المساكن كما حث الجميع على توخي الدقة والشمولية عند استيفاء البيانات واشار ايضا الى المحافظة على سرية البيانات . واشار الدكتور ابراهيم سعد الى قيام 20 باحثا من العاملين في الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بالعمل الميداني موزعين على مختلف مناطق الامارة نظرا لخبرتهم في توزيع المباني وطبيعة عملهم الميدانية . كما افاد الدكتور سعد بأن فترة العمل الميداني تبدأ هذا اليوم 11/10/2015 وتنتهي في نهاية نوفمبر من هذا العام . ويهيب الدكتور سعد بكافة المواطنين بالامارة بتقديم المعلومات بكل دقة عند زيارة الباحثين لهم علما بأن هذه المعلومات سرية بموجب القانون

Thumbnail
أكتوبر 2015

تعداد مباني الفجيرة يستقطب 30 باحثاً

التأم 30 باحثاً ميدانياً في ورشة عمل نظمها أمس مركز الفجيرة للإحصاء، لتعريفهم بالمهمات المطلوب تنفيذها في تعداد الفجيرة للمباني 2015. ويتكون المشروع الذي تمتد فترة البحث فيه من 11 أكتوبر الجاري إلى نوفمبر المقبل وذلك في مرحلة واحدة تتضمن جمع بيانات المباني بناء على الاستمارة الموزعة. وأفاد «الرؤية» مدير المركز الدكتور إبراهيم سعد بأن الورشة تناولت أبرز المهمات المطلوب تنفيذها في المشروع والتعليمات التي يجب اتباعها لجهة دقة وشمولية البيانات المستوفاة والمحافظة على سريتها. ووفقاً لسعد، يهدف المشروع إلى توفير البيانات الإحصائية اللازمة لتلبية احتياجات مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات إحصائية جغرافية تشمل المنشآت والمساكن الشعبية القديمة والحديثة والفلل، والتعرف إلى حالة المباني ونوع الملكية وجهة إنشاء المبنى. وتناولت الورشة فصلاً تدريبياً عن مفهوم وآلية جمع البيانات من الميدان، وفصلاً حول استخدام جهاز التابلت في جمع البيانات واستبعاد الاستمارات الورقية، حيث يرسل الباحث بياناته عبر السحابة الإلكترونية إلى مركز الإحصاء مباشرة.

Thumbnail
سبتمبر 2015

حادثاً مرورياً في الفجيرة خلال شهري يونيو ويوليو 2632

ذكرت مؤشرات مركز إحصاء الفجيرة أن عدد حوادث المرور في شهر يوليو بلغ نحو 1395 حادثاً، كان منها 1345 حادث اصطدام و50 حادثاً متفرقاً، بالمقابل بلغ مجموع الحوادث المرورية في شهر يونيو 1337 حادثاً، منها 1291 حادث اصطدام و46 حوادث أخرى. وأشار المركز إلى أن الحوادث نتج عنها مجموعة من الإصابات تراوحت ما بين المتوسطة والبسيطة ، حيث وصل عدد المصابين في شهر يوليو إلى 22 مصاباً، منهم 6 إصابتهم متوسطهم و11 أصابتهم بسيطة و5 إصابتهم بليغة، ولم ينجم عن هذه الحوادث وفيات، وفي شهر يونيو أصيب 15 شخصاً ، منهم 8 إصابتهم متوسطة و5 إصابتهم بسيطة و2 إصابتهم بليغة، ونجم عن هذه الحوادث وفاة شخصين غير مواطنين.

Thumbnail
أغسطس 2015

المسح الميداني لمنشآت الفجيرة أكتوبر المقبل

أعلن مركز الفجيرة للإحصاء أمس عن بدء المرحلة الميدانية لمسح المباني في الإمارة مع بداية شهر أكتوبر المقبل وحتى نهاية شهر نوفمبر من العام الجاري. جاء ذلك خلال لقاء الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء، ومع وفد مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق برئاسة المهندس خميس النون مدير عام المؤسسة. وجاء اللقاء بهدف التعرف على آلية العمل الميداني لمسح المباني لعام 2015 بإمارة الفجيرة، قدم الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء، شرحاً مبسطاً حول كيفية العمل الميداني التي ستطبق خلال المراحل القادمة لمسح المباني، وكذلك قدم نموذجاً لقاعدة البيانات التي سيقوم المركز بتوفيرها بعد نهاية العمل الميداني.

Thumbnail
يونيو 2015

إحصاء الفجيرة يبحث التعاون مع إدارة الجنسية بشأن تعداد المباني

قام وفد من مركز الفجيرة للإحصاء يوم الاثنين 6/8/2015 بزيارة رسمية إلى إدارة الإقامة وشؤون الأجانب بالفجيرة، بهدف التباحث حول الجوانب الإحصائية والتنسيق فيما يتعلق دعم المسح الشامل للمباني 2015 في الإمارة الفجيرة، كون المركز هو الجهة المسؤولة فنياً وإداريا في تنفيذ المسوحات. واستقبل سعادة العقيد د. أحمد على الصغيري مدير إدارة الجنسية بالفجيرة.. الوفد الزائر ورحب به، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تشكل خطوة هامة في تعزيز التعاون المشترك بين الجهات الحكومية، مبدياً استعداد إدارته للتعاون مع المركز لإنجاح عمله. واستعرض الوفد الزائر البيانات المطلوب توفيرها من قبل إدارة الجنسية للمساعدة في إنجاح تعداد المباني 2015 ، حيث سيتم التنسيق بين الإدارتين لتوفيرها إلكترونياً.

Thumbnail
ابريل 2015

ولي عهد الفجيرة يصدر قراراً بشأن تعداد المباني في الإمارة

أصدر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة قرارا بشأن تعداد المباني في الإمارة. نص القرار رقم 3 لسنة 2015 م في مادته الأولى على أن يجري «مركز الفجيرة للإحصاء» تعدادا للمباني في إمارة الفجيرة متضمنا المنشآت والمساكن الشعبية القديمة والحديثة والفلل وبياناتها من حيث الموقع والملكية وتاريخ البناء وجميع البيانات وذلك لتلبية احتياجات مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق. ونصت المادة الثانية من القرار على أن يكون «مركز الفجيرة للإحصاء» مسؤولا فنيا وإداريا عن تنفيذ التعداد المشار إليه ويحدد مدير المركز الجهات والأجهزة التي تتولى معاونة المركز في القيام به ومواعيد وطرق إجرائه وتقديم نتائجه مع المحافظة على سرية جميع البيانات الإحصائية المتعلقة بالتعداد. وأهابت المادة الثالثة بجميع الدوائر والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات الحكومية أن تتعاون مع «مركز الفجيرة للإحصاء» وتزوده بجميع البيانات التي يطلبها خلال فترة تحضير وإجراء التعداد. كما يجب على جميع الأشخاص والأفراد وملاك وقاطني المنشآت والمنازل التعاون مع مندوبي «مركز الفجيرة للإحصاء» وأن يقدموا جميع البيانات المطلوبة بما يطابق الواقع والحقيقة وبالكيفية والمواعيد المحددة لذلك تحقيقا للأهداف المرجوة من التعداد.

Thumbnail
ابريل 2015

ولي عهد الفجيرة يزور مركز الفجيرة للإحصاء

قام سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة صباح اليوم بزيارة لمركز الفجيرة للإحصاء . وقد اطلع سموه خلال العرض الذي قدمه مركز الفجيرة للإحصاء على أبرز الانجازات التي حقها المركز منذ تأسيسه عام 1997 ليكون المركز الاحصائي الرسمي للإمارة الفجيرة والجهة المسؤولة عن جمع ومعالجة ونشر المؤشرات والمعلومات الإحصائية الرسمية للإمارة كما تناول العرض عن أبرز التقنيات المستخدمة في العمل الاحصائي وكيفية ربط نظم المعلومات الجغرافية في العمل الاحصائي . في نهاية الزيارة قدم الدكتور ابراهيم سعد لولي عهد الفجيرة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي أحدث اصدارات المركز ( الكتاب الاحصائي السنوي العدد 18 لسنة 2014 ) كما قام الدكتور سعد بتقديم جزيل الشكر والامتنان لسمو ولي عهد الفجيرة بتشريفه بزيارة مركز الفجيرة للإحصاء التي لها الأثر الكبير .

Thumbnail
ابريل 2015

الكتاب الإحصائي السنوي 2014

كشف الكتاب الإحصائي الثامن عشر الذي أصدره مركز الفجيرة للإحصاء عن ارتفاع عدد سكان الفجيرة إلي 202667 نسمة، بزيادة 10477 نسمة عن عام 2013 بنسبة بلغت اكثر من 5 % حيث بلغ عدد السكان خلال العام قبل الماضي 192190 نسمة. وبين الكتاب الإحصائي أن عدد الذكور بلغ العام الماضي 133827 فيما بلغ عدد الإناث 68840، وان إجمالي عدد المواليد ارتفع العام الماضي إلى 4084 ، منهم 1850 ذكور و1936 إناث ، مقابل 3896 العام قبل الماضي ، فيما زاد عدد الوفيات العام الماضي إلى 298 متوفى مقابل 279 عام 2013 حيث بلغ عدد الوفيات وسط الذكور العام الماضي 219 والإناث 79 حالة وفاة . واظهر الكتاب أن عدد موظفي الدوائر المحلية والاتحادية بلغ 15260 منهم 6930 مواطن 8330 وافد ، وان عدد المدارس بلغ 62 مدرسة بالتعليم العام بقوة 22213 طالب وطالبة ، مقابل 13 مدرسة خاصة بقوة 14011 طالب وطالبة ، فيما بلغ عدد المنشآت الصناعية في إمارة الفجيرة 198 منشأة بجملة رأسمال بلغ 8676 مليون درهم وعدد عمالة 14,196 ، بينما بلغت قيمة الواردات 8676 مليون درهم في حين بلغت قيمة الصادرات غير النفطية 4382 مليون درهم. وأشار الإحصاء السنوي أن الجهات المعنية بالإمارة أصدرت العام الماضي 338 رخصة تجارية 15 رخصة صناعية و142 رخصة حرفية و281 مهنية، إلى جانب إصدار 1166 تصريح بناء جديد ، فيما حصر الكتاب عدد 26231 مزرعة بالإمارة . أوضح الدكتور مهندس إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء أن الكتاب الإحصائي يتم إصداره سنويا ، وان الإصدار الثامن عشر اشتمل على معلومات إحصائية تخص إمارة الفجيرة تمثل الموقع والمساحة والمناخ فضلا عن بيانات السكان وبعض المؤشرات الديموغرافية وإحصائيات اقتصادية من خلال سلسة زمنية لثلاثة أعوام 2012 .2013 .2014 ، حيث أشارت الإحصائيات إلي أن مساحة الفجيرة تبلغ 1580 كيلو متر مربع ، تمثل حوالي 1.9 % من المساحة الكلية للدولة وأضاف أن الكتاب تضمن 15 بابا عن السكان والإحصاءات الحيوية والتشييد والبناء والعمالة والتعليم والثقافة والإحصاءات الاجتماعية والصحة والقضاء والإحصاءات الأمنية والزراعة والصناعة والطاقة والتجارة والنقل والاتصالات والسياحة والإحصاءات المالية والاقتصادية وباب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك، وباب المناخ. وفيما يختص بإحصائيات السياحة قال سعد إن عدد الفنادق بالإمارة بلغ العام الماضي 18 فندقا بمجموع 2639 غرفة فندقية ، فيما بلغ عدد نزلاء الفنادق 707,436 نزيلا ، وفي المؤشرات الاقتصادية للإمارة بلغ الناتج المحلي الإجمالي في قطاع المشروعات غير المالية 11823 مليون درهم وفي قطاع المشروعات المالية 1407 مليون درهم وفي قطاع الخدمات الحكومية1317 مليون درهم . وأشاد بتعاون جميع الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية والمؤسسات العامة والخاصة مع مركز الإحصاء، ما مكنه من إعداد وإصدار الكتاب لتزويد صناع القرار في القطاعين العام والخاص بأحدث واشمل البيانات والإحصاءات الرئيسية عن إمارة الفجيرة ، وأشار إلي أن البيانات التفصيلية متوفرة من خلال الكتاب الإحصائي السنوي وبرشور إحصائيات الفجيرة والموقع الإلكتروني الخاص بالمركز.

Thumbnail
فبراير 2015

وفد من إدارة الإحصاء بعجمان يطلع على تجربة الفجيرة في مشروع التعداد السكاني 2011

اطلع وفد من إدارة البحوث والإحصاء بالمجلس التنفيذي بعجمان على تجربة احصاء الفجيرة في مشروع التعداد السكاني لسنة 2011 وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون وتطوير العلاقات في مجال العمل الاحصائي .وقدم الدكتور ابراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء للوفد الزائر شرحا موسعا لمشروع تحديث بيانات السكان والمساكن والمنشآت لعام 2011 . بدورها استعرضت سلطانه الكعبي منسقة علاقات عامة بالمركز تفاصيل المشروع ضمن مجموعة من الخطوات التي قام بها المركز خلال تحديث بيانات المشروع كما استعرضت فاطمة الزحمي من قسم نظم المعلومات الجغرافية مراحل تحضير الخرائط الجغرافية واختتم الإستعراض راحيل أنور من قسم تقنية المعلومات وقدم نبذة عن تطبيق التعداد الذي يعمل على أجهزة المساعد الشخصي الرقمي المتميز باحتوائه على نظام تحديد المواقع العالمي إضافه الى الكاميرا والماسح الضوئي والبلوتوث و WiFiويهدف التطبيق الى جمع واستعراض البيانات التي تناسب طبيعة العمل .وفي ختام اللقاء تداول الحضور حول أبرز التحديات والمعوقات التي واجهت عمل الباحثين أثناء التعداد السكاني .

Thumbnail
فبراير 2015

وفد "التنمية الاقتصادية" برأس الخيمة يزور مركز الفجيرة للإحصاء

استقبل مركز الفجيرة للإحصاء وفداً من دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة بمقر المركز بهدف التعرف على المركز وبرامجه وخططه الإحصائية والتعرف على التقنيات العلمية المستخدمة في العملية الإحصائية إلى جانب اطلاع الوفد على الأنظمة الإدارية الخاصة بالمركز وآليات انتاج ونشر البيانات . واستعرض المركز للوفد الزائر الهيكل التنظيمي للمركز وقدم المركز شرحاً مفصلاً عن مهام عمل المركز في مجال العمل الإحصائي وكيفية ربط نظم المعلومات الجغرافية في العمل الاحصائي .كما أوضح المركز للوفد كيفية إعداد الميزانية للمركز وآلية تطبيقها في نشاطات المركز . في نهاية الزيارة سجل الوفد الزائر إعجابه وتقديره للمبادرات والانجازات التي حققها المركز والتي ستكون إضافة مهمة للعمل الاحصائي للمنطقة ومن ناحيته شكر الدكتور إبراهيم سعد الوفد الزائر وقدم هدية رمزيه لدائرة التنمية الاقتصادية
Thumbnail
فبراير 2015

إحصاء الفجيرة يتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بالكويت

زار الدكتور بدر عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط من دولة الكويت الشقيقة صباح أمس مركز الفجيرة للإحصاء، بهدف فتح مجال أوسع للتعاون المشترك بين إمارة الفجيرة والمعهد بحضور الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء، وطارق إدريس المستشار الإعلامي بالمعهد وموظفي المركز . تحدث مال الله عن أعمال وبرنامج المعهد التي تهدف إلى دعم المسيرة التنموية في الدول العربية من خلال إعداد الكوادر الوطنية والبحوث والدعم المؤسسي واللقاءات العلمية والورش التدريبية وتجارب ودراسات الدول الأخرى في المجال نفسه مثمناً الجهود المبذولة وحفاوة الترحاب الذي لقبه الوفد خلال زيارته للإمارة . وأشاد بتوجيهات سمو ولي عهد إمارة الفجيرة في دعم عملية التنمية والمشاريع الصغيرة وخلق فرص العمل للشباب والاستفادة من جهود المعهد في دعم برامج التنمية . من جهته قال الدكتور سعد إنه تم الاتفاق على مجموعة من الأنشطة التي سيقدمها المعهد لمركز الفجيرة ومؤسسات الدوائر الحكومية الأخرى، وفق خطة عمل تنفيذية سيتم توقيعها بين الطرفين قريباً بعد الاتفاق على عناصرها . وأكد حرص المركز على تطبيق توجيهات سمو ولي العهد، مشيراً إلى أنه سيتم عقد ورش عمل تثقيفية تتعلق بأهمية المشاريع في توفير فرص العمل للشباب، وتعزيز العملية الاقتصادية وسبل تنفيذها، وإقامة برامج تدريبية في المجال نفسه للخريجين الجدد الباحثين عن عمل في الإمارة، إضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية متخصصة للمركز والدوائر الرسمية الأخرى بالإمارة .

Thumbnail
فبراير 2015

ولي عهد الفجيرة يستقبل وفد المعهد العربي للتخطيط الكويتي

استقبل سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة صباح اليوم في مكتبه في الديوان الأميري سعادة الدكتور بدر عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط من دولة الكويت الشقيقة الذي يزور الفجيرة بدعوة من مركز الفجيرة للإحصاء . ورحب سمو ولي العهد بمدير عام المعهد العربي والوفد المرافق له مؤكداً أن الزيارة تفتح مجالا أوسع للتعاون المشترك بين إمارة الفجيرة والمعهد . كما اطلع سموه على أعمال وبرامج المعهد التي تهدف إلى دعم المسيرة التنموية في الدول العربية من خلال إعداد الكوادر الوطنية والبحوث والدعم المؤسسي واللقاءات العلمية والورشات التدريبية . واستمع ولي عهد الفجيرة إلى شرح مفصل عن برامج المعهد والاستشارات المقدمة وتجاربه في عدد كبير من الدول العربية والدراسات التي قدمها المركز للارتقاء بالكوادر والعمل وقدم الدكتور بدر مال الله شكره وتقديره على الحفاوة والترحاب الذي لقيه الوفد خلال زيارته لإمارة الفجيرة وأهدى سموه مجموعة من إصدارات المعهد لسمو ولي العهد عن وضع التنمية في المنطقة العربية وملف المركز العربي للتخطيط . وتمنى الدكتور بدر مال الله أن تكون هذه الزيارة مجالا واسعاً للتعاون المشترك بين مركز الإحصاء والمعهد العربي للتخطيط وأن تمثل تواصلا مستديما بين إمارة الفجيرة والمعهد. حضر اللقاء سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي العهد و الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء وطارق إدريس المستشار الإعلامي للمعهد وعدد من موظفي مركز الفجيرة للإحصاء.

Thumbnail
يناير 2015

منتدى نظم المعلومات الجغرافية في جامعة الإمارات

شارك مركز الفجيرة للإحصاء يوم الثلاثاء بتاريخ 13 يناير 2015 في منتدى نظم المعلومات الجغرافية والذي نظمه قسم الجغرافيا والتخطيط الحضري بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع شركة جيستك المتخصصة في خدمات نظم المعلومات الجغرافية في منطقة الخليج العربي بهدف تعريف وإبراز أهمية تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية الوظيفي والذي يهدف إلى تعريف وإبراز أهمية تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية لدى الطلاب المواطنين وأهم المهارات التي سيتم اكتسابها من خلال هذه التكنولوجيا وإعطاء فرص وظيفية لديهم" . كما عرض موظفي المركز في المنتدى مختلف الخرائط الإحصائية الإلكترونية مثل الخرائط السكانية وخرائط المنشآت الخدمية وخرائط المنشآت الاقتصادية من خلال البوابة الإحصائية الإلكترونية كما تعريف الطلاب على أهمية البيانات الإحصائية ودورها في التنمية في امارة الفجيرة . في نهاية المنتدى تم تكريم الطلبة الفائزين بالبحوث والشركاء الاستراتيجيين.