Thumbnail
نوفمبر 2013

اليوم الوطني 42

من فعاليات اليوم الوطني 42 شارك مركز الفجيرة للإحصاء في الاحتفال باليوم الوطني مع دار التربية الإجتماعية للفتيان – الفجيرة . شهد الحفل خميس الخديم مدير دار التربية الإجتماعية للفتيان وعدد من موظفي شرطة الفجيرة وموظفي مركز الفجيرة للإحصاء و أولياء أمور فتيان دار الرعاية. اشتملت الفعاليات على الرقصات الشعبية لمدرسة رميثة الأنصارية وعدد من العروض الفنية وتراثية تبرز أصالة التراث الإماراتي و الهوية الوطنية ونبل وقيم وتقاليد الشعب الإماراتي إضافة إلى تقديم عرض اليولة من بعض طلبة روضة الشهد الذي لاقى إعجاب فتيان الدار وتفاعلهم معهم . وقال الخديم مدير دار التربية الإجتماعية إن الاحتفال بذكرى الاتحاد هو احتفال بالمبادئ التي رسخها الآباء المؤسسون ، وأن يستمر أبناؤنا بالاحتفال بهذا اليوم . وفي نهاية الحفل كرم خميس الخديم مدير دار التربية الإجتماعية الجهات المشاركة و المساندة لهذا اليوم .

Thumbnail
أكتوبر 2013

ملتقى قواعد البيانات والربط الإلكتروني

تحت رعاية كريمة وحضور سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة الملتقى الثاني لقواعد البيانات والربط الإلكتروني، الذي نظمه مركز الفجيرة للإحصاء في معهد التكنولوجيا التطبيقية. وحضر الملتقى الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير الحكومة الإكترونية والدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الإحصاء بالفجيرة. وقال الدكتور سعد في كلمته بالملتقى “يحتفل مركز الفجيرة للإحصاء للمرة الثانية باليوم العالمي للإحصاء، اعترافاً وتأكيداً منه لأهمية الإحصاء في تشكيل مجتمعاتنا، حيث إنه الأساس لكثير من القرارات المحورية والهامة في الحكومات والدول والشركات”. وأووأوضح أن الإحصاءات والبيانات تتيح للحكومات فرصة التعرف بدقة على الإحصاءات السكانية والإسكان والمرافق الخدمية وغيرها من المعلومات الحيوية، ما يساعد بشكل فاعل في إحداث التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية والعمرانية للدول والمجتمعات. وشارك في الملتقى عدد كبير من المختصين والباحثين في مجال الإحصاء والبيانات والربط الإلكتروني على مستوى الدولة. حيث قدم أحد المشاركين السيد عبدالرحمن عبدالله بحلوق مدير قسم قواعد البيانات بمركز الإحصاء بأبوظبي بالإنابة، ورقة عمل في الملتقى، ناولت تجربة إمارة أبوظبي في إدارة البيانات وطرق تنفيذ عملياتها، لاسيما في بيئة عمل تقوم أساساً على جمع البيانات.وأوضح أن قسم قواعد البيانات بمركز أبوظبي للإحصاء يعتمد سياسة الحوكمة والموثوقية والاستمرارية في مسيرة عمله الدقيقة. وفي النهاية تطرق المحاضر الى شرح بعض أعمال قسم إدارة البيانات وطريقة عمل القسم وكيفية إدارة وتدفق المعلومات. وقدم المحاضر الثاني السيد عبدالكريم عبدالرحيم الرئيسي مدير إدارة الاستراتيجية والتخطيط في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية ورقة عمل في الملتقى، حول تجربة الحكومة الإلكترونية في إمارة أبوظبي ودورها الفاعل في خدمة الجمهور والمواطنين والمقيمين في الإمارة. وقال الرئيسي إن المركز يقوم بأربعة أدوار رئيسية لتنفيذ برنامج حكومة أبوظبي الإلكترونية، تقوم على تطوير ومتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية لبرنامج حكومة أبوظبي الإلكترونية ومبادراتها، وتطوير وحوكمة سياسات ومعايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورفع مستوى الوعي الإلكتروني لدى العملاء ودعم بناء القدرات البشرية لتمكين الجهات من تقديم خدمات حكومية راقية. وفي نهاية الملتقى قام سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة يرافقه د.إبراهيم سعد بتكريم المحاضرين والجهات الراعية للملتقى.

Thumbnail
مايو 2013

المعهد العربي للتخطيط يزور مركز الفجيرة للإحصاء

الأربعاء الموافق 22 مايو ,2013 استقبل سعادة الدكتور إبراهيم سعد محمد مدير مركز الفجيرة للإحصاء بمكتبه البروفسير عباس عبدالكريم أحمد المستشار بالمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت. وتناول اللقاء مناقشة مساهمة مركز الفجيرة للإحصاء في توفير البيانات المطلوبة من المعهد لإعداد دراسة حول الإطار العام للتنمية الإقتصادية بدولة الإمارات حيث وجه سعادة الدكتور إبراهيم بتوفير كل البيانات المطلوبة في أسرع وقت ممكن. كذلك تطرق اللقاء لأوجه التعاون المستقبلية بين المركز والمعهد في مجال التدريب وتبادل الخبرات.

Thumbnail
مايو 2013

مؤتمر أبوظبي الإحصائي 2013

الفجيرة في 4 ابريل /وام / إطلع سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على نتائج التعداد للإمارة لعام 2011 والإصدار السادس عشر من الكتاب الإحصائي السنوي. واستمع سموه خلال استقباله بمكتبه بالديوان الاميري سعادة الدكتور ابراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء، إلى شرح مفصل عن ملف نتائج التعداد السكان لإمارة الفجيرة لعام 2011 والعدد السادس عشر من الكتاب الاحصائي السنوي للإمارة لعام 2012 . وأبدى سموه رضاه عن الإصدار ووجه بالعمل على تطوير الكتاب مستقبلا باستخدام أحدث.

Thumbnail
ابريل 2013

ولي عهد الفجيرة يطلع على نتائج التعداد لعام 2011

الفجيرة في 4 ابريل /وام / إطلع سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على نتائج التعداد للإمارة لعام 2011 والإصدار السادس عشر من الكتاب الإحصائي السنوي. واستمع سموه خلال استقباله بمكتبه بالديوان الاميري سعادة الدكتور ابراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء، إلى شرح مفصل عن ملف نتائج التعداد السكان لإمارة الفجيرة لعام 2011 والعدد السادس عشر من الكتاب الاحصائي السنوي للإمارة لعام 2012 . وأبدى سموه رضاه عن الإصدار ووجه بالعمل على تطوير الكتاب مستقبلا باستخدام أحدث تقنيات للمعلومات وكذلك التعاون مع الدوائر المحلية بالاماره.

Thumbnail
مارس 2013

إصدار الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2012

كشف النقاب الإحصائي السنوي السادس عشر 2012 الذي أصدره مركز الفجيرة للإحصاء مؤخراً عن زيادة ملحوظة في عدد سكان إمارة الفجيرة بعد أن بلغ العام الماضي 023 .182 نسمة بزيادة مقدارها 9377 نسمة عن عام ،2011 فيما كان للذكور نصيب الأسد في عدد سكان الإمارة العام الماضي، بعد أن بلغ عددهم 161 .120 ذكراً مقابل 61887 أنثى، بينما بلغ إجمالي عدد المواليد خلال العام الماضي 3479 منهم 1809 مواليد ذكور و1670 إناث، وبلغ عدد الوفيات 291 منهم 190 وفيات ذكور، و101 وفيات إناث بزيادة تقدر ب 32 حالة وفاة عن عام 2011 .
وقال الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء إن الكتاب الإحصائي اشتمل على معلومات إحصائية عن إمارة الفجيرة من حيث الموقع والمساحة والمناخ فضلاً عن بيانات السكان وبعض المؤشرات الديموغرافية وإحصاءات اقتصادية من خلال سلسلة زمنية لثلاثة أعوام هي (،2010 ،2011 2012)، حيث أشارت الإحصاءات إلى أن مساحة الفجيرة تبلغ 1580 كيلومتراً مربعاً تمثل حوالي 9 .1% من المساحة الكلية للدولة، وبلغ أدنى متوسط درجة الحرارة الصغرى 3 .17 درجة مئوية وأعلى متوسط لدرجة الحرارة العظمى بلغ 8 .39 درجة مئوية في 2012 .

Thumbnail
مارس 2013

مركز الفجيرة للإحصاء وشركة التنقية يوقعان مذكرة تفاهم

في يوم الأحد الموافق 10 مارس 2013 وقع مركز الفجيرة للإحصاء وشركة التنقية مذكرة تفاهم بشأن التنسيق والعمل بين الطرفين بما يسهم في خدمة خططهما الإستراتيجية المشتركة. وقع مذكرة التفاهم عن مركز الفجيرة للإحصاء سعادة الدكتور إبراهيم سعد مدير المركز، فيما وقعها عن شركة التنقية سامي الموسوس رئيسها التنفيذي. نصت المذكرة على تعزيز سبل الشراكة والتنسيق بين الجهتين في عدة مجالات من بينهما تطوير برامج المسؤولية الاجتماعية والارتقاء بالفكر والوعي الاجتماعي لدى أفراد المجتمع من خلال الحملات والأنشطة المشتركة والتعاون لتحقيق رضا المتعاملين مع الطرفين. وصرح الدكتور إبراهيم سعد أن توقيع مذكرة التفاهم ستكون نقطة إنطلاق لشراكة فعاله ومثمرة وبما يعود على المجتمع بالخير والفائدة.

Thumbnail
مارس 2013

تكريم الموظف المثالي لعام 2012

تم تكريم أفضل الموظفين لعام 2012 بمنحهم شهادات تقدير مقدمة من مدير مركز الفجيرة للإحصاء م.د. إبراهيم سعد.

أسماء الموظفين المكرمين:

  • أستاذ علي الفاضل
  • أستاذ عامر العمري
  • أستاذ راحيل أنور
  • الآنسة رقية الظنحاني
  • صدام حسين

Thumbnail
فبراير 2013

زيارة من المركز الوطني للإحصاء

في يوم الاثنين الموافق 4/فبراير/2013 قام وفد من المركز الوطني للإحصاء بزيارة رسمية لمركز الفجيرة للإحصاء وذلك لمناقشة مشروع تحديث إطار الأسر بإمارة الفجيرة، وجاء ذلك في إطار التعاون والتنسيق بين المركزين في تنفيذ المشاريع والمسوح المشتركة، تألف الوفد من السيد زيد القاضي، إحصائي رئيسي والمهندس أدهم مكي أخصائي نظم المعلومات الجغرافية. أوضح وفد المركز الوطني للإحصاء الأسس والمراحل الأساسية لمشروع تحديث إطار الأسر لإمارة الفجيرة وأهم المعايير المستخدمة لضمان جودة الإطار. أشاد وفد المركز الوطني للإحصاء بالتعاون الإيجابي والتنسيق البناء من قبل موظفي مركز الفجيرة للإحصاء على أمل أن يتبلور العمل المشترك بنتائج إيجابية تخدم الدولة.